Koyoto
santa
هذة الرسالة تفيد بانك غير مسجل داخل منتدي - koyoto king -شعبة التعليم الاساسي 2009م - للتسجيل إضغط علي - التسجيل - ، وإذا كنت مسجل بالفعل فأضغط علي - الدخول -
lol!
Koyoto
santa
هذة الرسالة تفيد بانك غير مسجل داخل منتدي - koyoto king -شعبة التعليم الاساسي 2009م - للتسجيل إضغط علي - التسجيل - ، وإذا كنت مسجل بالفعل فأضغط علي - الدخول -
lol!
Koyoto
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Koyoto

تحت إشراف طلاب شعبة التعليم الأساسي - خريجي 2009م
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الموسوعة العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاقة القاضي الفاضل ب (ابن سناء الملك)
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:41 am من طرف elgindy

» موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:36 am من طرف elgindy

» موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:32 am من طرف elgindy

» علاقة القاضي الفاضل بصلاح الدين الايوبي
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:07 am من طرف elgindy

» المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمزاني .... (شرح مفصل ثانوية عامة)
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 10:01 am من طرف elgindy

» بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحلوانية
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 9:11 am من طرف elgindy

» لكل حرف حكمة
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 8:38 am من طرف elgindy

» تفسير سورة يوسف - مقدم من الطالب هشام الجندي
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 11:20 pm من طرف elgindy

» لقد علمتني الحياه
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 6:34 pm من طرف عاشق الليل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elgindy




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول   موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:32 am

موازنة بين النثر والشعر في التهنئة بفتح القدس
لفضيلة الدكتور محمد نغش
في التهنئة بفتح القدس
لم تحظ موقعة في تاريخ الدولة الأيوبية بالفرحة بالنصر مثلما حظي بذلك فتح بيت المقدس، فقد انبرى الشعراء في مختلف أنحاء الأقطار الإسلامية ينظمون القصائد الكثيرة في هذه الموقعة الشهيرة.
وكان من أوائل الذين وصلوا إلى مخيم السلطان صلاح الدين من مصر الجواني المصري، وقصيدته مطلعها:
أتُـرى منامـا مـا بعيـني أبصـر القـدس يفتـح والفرنجة تكـسر
وأتى إلى مخيم السلطان أيضا الشاعر المصري ابن سناء الملك، وهنأه بقصيدة مطلعها:
لسـت أدري بـأي فتـح تهنـا يا منيـل الإسـلام ما قـد تمـنى
والفرق بين ما كتبه القاضي الفاضل بشأن القدس في رسالته الطويلة إلى الخليفة العباسي وبين ما كتبه هؤلاء الشعراء جميعا أن القاضي الفاضل وصف المعركة وصفا مفصلا، بينما هؤلاء الشعراء أتوا بوصفهم مجملا، فالنثر الذي تكتب به الرسائل الديوانية بطبيعته أقدر على استيعاب التفصيلات الدقيقة، لأن الكاتب يدبجه بغرض الإبلاغ بحوادث معينة، مستقصيا فيها أطراف الموضوعات، بخلاف الشعر الذي يعبر عن خلجات نفسية ولمحات فنية، فكل شاعر يركز على معنى أو أكثر من المعاني التي بهرته ويفرغ فيها طاقاته.
ولنقارن بين رسالة القاضي الفاضل وما وصلنا من أبيات القصائد السالفة الذكر، فكلاهما الرسالة والقصائد قيلا في غرض واحد وهو فتح القدس.
ولنبدأ بذكر بناء كل منهما، ونثني بذكر المعاني الواردة فيهما، ثم نختم بالصور الفنية التي يشتملان عليها، فمقدمة القاضي الفاضل طويلة، وفيها تفاصيل كثيرة، وإليك نصها:
((أدام الله أيام الديوان _ العزيز النبوي الناصري _ ولا زال مظفر الجِد بكل جاحد، غنيا بالتوفيق عن رأي كل رائد، موقوف المساعي على إقناء مطلقات المحامد، مستيقظ النصر والنصل في جفنه راقد، وارد الجود والسحاب على الأرض غير وارد، متعدد مساعي الفضل وإن كان لا يلقى بشكر واحد، ماضي حكم القول بعزم لا يمضي إلا بنسل غوى وريش راشد، ولا زالت غيوث فضله إلى الأولياء أنواء إلى المرابع وأنوارا إلى المساجد، وإلى الأعداء خيلا إلى المراقب وخيالا وإلى المراقد)).
وهو يمدح بها الخليفة بأنه رجل موفق دائما، منصور دائما، جواد يعم بجوده جميع الناس، ذو عزم قوي ينفع نفعا محققا إذا أراد، ويضر ضررا محققا إذا كانت الحكمة في ذلك، ذو هيبة في قلوب أعدائه، تفزعهم في اليقظة، وتقض مضاجعهم في النوم، والقاضي الفاضل يحرص في مقدمته على الالتزام بالسجع والطباق والجناس، بينما نرى الشعراء المصريين في تهنئتهم للسلطان صلاح الدين يتركون التقديم لقصائدهم بمقدمات غزلية، وينهجون نهج القاضي الفاضل في رسالته هذه وفي غيرها من الرسائل، فهم يقدمون لقصائدهم بديباجة تعد بمثابة المقدمة الموسيقية فهي تدور مباشرة في جو القصيدة، وهو التهنئة بهذا الفتح العظيم.
وإليك ما قاله ابن سناء الملك في هذه المناسبة:
لسـت أدري بأي فـتـح تهنـا يا منيـل الإسـلام ما قـد تمـنى
أنهنيـك إذ تملـكـت شـامـا أم نهنيـك إذ تمـلـكت عـدنـا
قد ملكت الجنان قـطرا فقطـرا إذ فتحت الشـام حصنـا فحصنـا
إن دين الإسلام منّ على الخلق (م) وأنـت الذي علـى الديـن منـا
مقدمة رائعة وإن كانت قصيرة بالنسبة لمقدمة القاضي الفاضل، كما أنها لا تحمل من المعاني ما حملته مقدمة القاضي الفاضل، وفيها نرى الشاعر في حيرة جميلة أمام بطل إسلامي فاز بالفخار في الدنيا بانتصاراته الرائعة، وفاز بثواب الله في الآخرة.
وهذه المقدمة رغم روعتها في التصوير إلا أن المحسنات البديعية قليلة فيها، فهي لا تعدو الجناس الناقص الذي يأتي عرضا دون تكلف.
وتختم رسالة فتح بيت المقدس بخاتمة ديوانية ليست فيها صور بلاغية ولا محسنات بديعية، وهي: ((والله الموفق إلى الصواب، والحمد لله رب العالمين، وعليه توكلت وإليه أنيب)).
بينما إحدى القصائد التي وصلتنا كاملة وهي قصيدة ابن سناء الملك تختم ببيتين بليغين من الشعر، وهما:
قـد ملكـت البـلاد شرقا وغربـا وحـويت الآفـاق سهـلا وحزنـا
واغتدى الوصـف في علاله حسيـرا أي لفـظ يقـال بـل أي معـنى؟
فالشاعر هنا أمام هذا الملك العظيم أصبح لا تسعفه الألفاظ ولا المعاني ليصف أمجاده التي يجل عنها الوصف، وتشخيص ابن سناء الملك للوصف بأنه أصبح حسيرا يعطي لهذه الخاتمة حسنا وبهاء.
ولما كانت التهاني التي أنشدها الشعراء للسلطان صلاح الدين وليست للخليفة العباسي فسنترك مدح القاضي الفاضل للخليفة وكذلك تبشيره بالفتح جانبا، لننتقل إلى الفقرة التي جاءت في رسالة القاضي الفاضل في الإشادة بالسلطان صلاح الدين وهي:
"وكان الخادم لا يسعى سعيه إلا لهذه العظمى، ولا يقاسي تلك البؤسى إلا رجاء هذه النعمى، ولا يناجز من استمطله في حرية، ولا يعاتب بأطراف القنا من تمادى في عتبه، إلا لتكون الكلمة مجموعة، والدعوة إلى سامعها مرفوعة فتكون كلمة الله هي العليا، وليفوز بجوهر الآخرة لا بالعرض الأدنى من الدنيا، وكانت الألسنة ربما سلقته فأنضج قلوبها بالاحتقار، وكانت الخواطر ربما غلت عليه مراجلها فأطفأها بالاحتمال والاصطبار، ومن طلب خطيرا خاطر، ومن رام صفقة رابحة تجاسر، ومن سما لأن يجلى غمرة غامر، وإلا فإن القعود يلين تحت نيوب الأعداء المعاجم فتقضها، ويضعف في أيديها مهر القوائم فتقضها ، هذا إلى كون القعود لا يقضى فرض الله في الجهاد، ولا يرعى به حق الله في العباد، ولا يوفى به واجب التقليد الذي تطوقه الخادم من أئمة قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون".
ولما كان الكتاب مرسلا إلى الخليفة، فقد رأى القاضي الفاضل برأيه الحصيف أن ينسب فضل الجهاد إلى الخلفاء العباسيين ولكنه لم ينس الإشادة بصلاح الدين الذي جاهد في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا، رعاية لحق الرعية، وحق التقليد الذي في عنقه للخلافة العباسية التي تقضي بالحق والعدل.
وهو يقرر في هذه الفقرة سعي صلاح الدين لهذه الغاية، ومقاساته الأهوال من أجلها، وهو يعلم أن من الناس من ربما سلقوه بألسنتهم من أجل نهوضه بالجهاد، فما لهؤلاء عنده من جواب غير الاحتقار، وأن منهم من يتغيظون تغيظا كبيرا، فلا يقابل ذلك منهم إلا بالحلم والاصطبار.
والفن الفاضلي يتجلى في هذه العبارة "وكانت الألسنة ربما سلقته، فأنضج قلوبها بالاحتقار" فالمراد بقلوبها هنا هو قلوب أصحاب الألسنة، فهنا مجاز لطيف من إبداع القاضي الفاضل.
ولما كانت هذه الرسالة مرسلة إلى الخليفة العباسي والمدح معظمه له، فنستعين بكتاب آخر صادر عن القاضي الفاضل إلى السلطان صلاح الدين في التهنئة بفتح القدس وهذه الفقرة التي نوردها منه في مدح السلطان صلاح الدين، وهي:
"نحن أصدق أفئدة، وأقصر ألسنة أن نتولى شكر مولانا والأولى به الأنبياء الذين أظهر آثارهم، والملائكة الذين روح من سماع الكفر أسرارهم، والإسلام الذي رفع غمامته، وثبت دعامته، ورد إلى داره زعامته، والبيت الحرام الذي فك أخاه من الأسر، ومكان المسرى النبوي الذي كان ينتظر من مولانا مطلع الفجر، وأبواب الرحمة التي فتحها، وكان دونها غلق التاج، والمسجد الأقصى وكان عنه التصريح وإن كان منه المعراج.
فليهن مولانا أنه قد أصبح مولاي ومولى كل مسلم، وأنه قائم بوعد الله للدين القيم، وأنه نور الله الذي أضاء به كل فجر للكفر مظلم، وأن الله أنهضه بما أقعد عنه ملوك الأمم، وحرس به الإسلام في أصلاب رجال العرب والعجم".
فالقاضي الفاضل يقف موقف الشعراء في حيرتهم اللطيفة، التي يبغون من ورائها التعبير عن قصورهم في تأدية الشكر لممدوحهم، والكاتب هنا يقول:
إن السلطان أحق بشكر الأنبياء والملائكة والإسلام والبيت الحرام والمسجد الأقصى، فكل هؤلاء مدينون له بتطهير بيت المقدس من رجس الكافرين والمعتدين. ولهذا فليهنأ السلطان بمكانته كزعيم للمسلمين وبنصره للدين، فهو النور الذي أضاء كل فجر للكفر مظلم، وأنه أتى بما عجز عنه ملوك الأمم، فبه حفظ الله الإسلام في أصلاب رجال العرب والعجم.
والفن الفاضلي يتجلى في أنه جعل للإسلام غمامة يكنى بها عن الاحتلال لأرضه ثم رد السلطان صلاح الدين له زعامته، والبيت الحرام يفك أخاه المسجد الأقصى من الأسر، وما إلى ذلك.
فهذه صور من التشخيص للجمادات والتجسيم للمعنويات التي ذاع صيت القاضي الفاضل في الإتيان بها متلاحقة في هذه الرسالة وفي غيرها من رسائله.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني
» علاقة القاضي الفاضل ب (ابن سناء الملك)
» علاقة القاضي الفاضل بصلاح الدين الايوبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Koyoto :: الابحاث والدرسات العلمية-
انتقل الى: