Koyoto
santa
هذة الرسالة تفيد بانك غير مسجل داخل منتدي - koyoto king -شعبة التعليم الاساسي 2009م - للتسجيل إضغط علي - التسجيل - ، وإذا كنت مسجل بالفعل فأضغط علي - الدخول -
lol!
Koyoto
santa
هذة الرسالة تفيد بانك غير مسجل داخل منتدي - koyoto king -شعبة التعليم الاساسي 2009م - للتسجيل إضغط علي - التسجيل - ، وإذا كنت مسجل بالفعل فأضغط علي - الدخول -
lol!
Koyoto
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Koyoto

تحت إشراف طلاب شعبة التعليم الأساسي - خريجي 2009م
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الموسوعة العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاقة القاضي الفاضل ب (ابن سناء الملك)
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:41 am من طرف elgindy

» موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:36 am من طرف elgindy

» موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:32 am من طرف elgindy

» علاقة القاضي الفاضل بصلاح الدين الايوبي
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:07 am من طرف elgindy

» المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمزاني .... (شرح مفصل ثانوية عامة)
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 10:01 am من طرف elgindy

» بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحلوانية
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 9:11 am من طرف elgindy

» لكل حرف حكمة
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 8:38 am من طرف elgindy

» تفسير سورة يوسف - مقدم من الطالب هشام الجندي
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 11:20 pm من طرف elgindy

» لقد علمتني الحياه
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 6:34 pm من طرف عاشق الليل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elgindy




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني   موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 11:36 am

ونعرض الآن المعاني والصور التي وردت في قصائد هؤلاء الشعراء السابق الإشارة إليهم، لنرى أنهم لا يخرجون عن كونهم تلاميذ للقاضي الفاضل، يدورون في فلكه ويعجزون عن اللحاق به، فهذا الجواني المصري يقول:
قد جاء نصر الله والفتـح الـذي وعد الرسول فسبحـوا واستغفـروا
يا يوسف الصديق أنـت لفتحـها فاروقهـا عمـر الإمـام الأطهـر
ملك غدا الإسلام من عجـب به يختـال والـدنيـا بـه تتبـختـر
فهذه الأبيات في مدح السلطان صلاح الدين فيها الحيرة التي رأيناها عند القاضي الفاضل، عن أي معنى يقال ويذكر لهذا البطل الإسلامي، ونعته السلطان بأنه كالنبي يوسف عليه السلام، وكالقائد المظفر عمر بن الخطاب، وأن الإسلام به يفخر ويتبختر من الفرحة بهذا النصر الكبير، لا يساوي كل هذا ما أضفاه القاضي الفاضل على هذا القائد المظفر من التمجيد والتقدير.
وانظر إلى حل الجواني لآيتين من القرآن الكريم في بيت واحد من الشعر، وهما:
{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} و {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْه}، ثم انظر إلى هذه الاستعارة اللطيفة في قوله:
ملك غـدا الإسـلام من عجب بـه يختـال والدنيـا بـه تتبختـر
وهذا ابن سناء الملك يمدح السلطان صلاح الدين بقوله:
لسـت أدري بـأي فـتـح تهنـا يا منيل الإسلام ما قـد تمـنى
أنـهنيـك إذ تمـلكـت شـامـا أم نهنيك إذ تملكـت عدنـا
قد ملكـت الجنـان قطـرا فقطـرا إذ فتحت الشام حصنا فحصنا
إن دين الإسـلام منّ علـى الخلـق وأنت الذي على الديـن منّـا
لك مدح علـى السمـوات ينشـا ومحـل فـوق الأسنـة يبـنى
تخرج الساكنين منه ورب البيـت (م) في بـيـته أحـق بـسكـنى
كم تأنى النصر العزيز على الشـا (م) م ولمـا نهـضـت لم يتـأنى
قمت في ظلمة الكريهة كالبدر سنا(م) ءً والبـدر يـطـلـع وهنـا
لم تـقـف قـط في المـعـارك إلا كنت يا يوسف كيوسف حسنا
يجتنى النصر من ظباك كـأن الـ (م) عضب قد صحفوه فصار غصنا
قصدت نحوك الأعادي فـرد الله (م) مـا أمـلـوه عنـك وعنّـا
وكما احتار القاضي الفاضل والجواني المصري، فكذلك يحتار ابن سناء الملك، ووصف الشاعر فضل السلطان على الإسلام وعلى المسلمين وإتيانه بالنصر الذي عجز عنه ملوك الشام من قبل، وما النصر إلا من عند الله الذي ينصر عباده المؤمنين.
كل هذه المعاني كما ترى جزء مما جاء في تهنئة القاضي الفاضل للسلطان صلاح الدين.
أما الصور الفنية فتتمثل في التشخيص، فالدين يمنّ على الخلق، والنصر يتأنى عن الشام وعن السلطان صلاح الدين لم يتأن، واجتناء النصر من ظباه، ثم استخدامه للمصطلحات اللغوية في قوله: "كأن العضب قد صحفوه فصار غصنا" وهذا بخلاف إتيانه بالجناس التام والناقص ليتخذ منه جرسا موسيقيا في شعره.
وابن الساعاتي يقول:
أعيـا وقد عاينـتم الآيـة العظمـى لأية حـال ندخـر النـثر والنظمـا
وقد شاع فتح القدس في كل منطـق وشاع إلى أن أسمع الأسـل الصمـا
فليت فتى الخطـاب شاهـد فتحهـا فيشهد أن السيف من يوسف أصمى
ومـا كـان إلا الـداء أعيـا داؤه وغير الحسام العضب لا يحسن الحسما
وأصبح الثغر للدين جـزلان باسمـا وألسنة الأغـماد توسـعـه لثمـا
سلوا الساحل المخشى عن سطواتـه فما كان إلا سلاحـا صادف اليمـا
فهي حيرة أيضا بنفس الطريقة السابقة، ونفس المعاني مشتقة من تهاني القاضي الفاضل، فهذا الفتح الذي ذاع صيته حتى أسمع الجماد، ويذكر الشاعر اسم البطل الإسلامي عمر بن الخطاب، ويتمنى أن يكون حاضرا ليشهد مقدرة القائد المظفر صلاح الدين، وهكذا يبتسم الدين من الفرحة الكبرى، وكما ترى يغلب على هذه القصيدة التشخيص كذلك، واللجوء إلى الجناس في مثل قوله ((الصما)) و ((أصمى)) كل واحدة قافية لبيت.
أما قصيدة ابن المجاور فما بين أيدينا منها كله في مدح السلطان صلاح الدين البطل المغوار والرجل المتدين، فمما قاله عن صفات السلطان الكريمة:
ملـك إذا ملـك الملـوك جنابـه لاذوا بأكرم من يؤم وأشـرف
وإذا أتـوا أسـرى إلى أبـوابـه وقفوا بأعظم من يصول وأردف
مولى غـدا للديـن أكـرم والـد حدب على أبنائـه مترفـرف
ثم يمدح الأتراك الذين ينتسب إليهم السلطان صلاح الدين، فيقول:
هم فتية الأتـراك كـل مجفجـف يغشى الكريهة فوق كل مجنجف
قوم يخوضـون الحمـام شجاعـة لا ينظرون إليه من طرف خفي
إن صبحوا الأعـداء في أوطانهـم تركوا ديارهم كقاع صفصف
أنت اصطفيتـهم لنصـرة ديننـا لله در المصطفى والمصطفـي
والشاعر هنا يأتي بالجناس التام بين كلمتي ((مجفجف)) أي فارسي، و ((مجنجف)) أي حصان أصيل، وبين كلمتي ((المصطفى)) أي النبي محمدا و ((المصطفي)) أي المختار، وتظهر الثقافة الدينية لديه في حله للقرآن الكريم، من مثل ((ينظرون من طرف خفي)) و ((قاع صفصف)).
ثم نأتي إلى وصف الحرب التي انتهت بظفر المسلمين ببيت المقدس، ولنبدأ بما قاله الشعراء في هذا الصدد، فالجواني المصري يقول:
وقمامة قمت مـن الرجـس الـذي بزوالـه وزوالهـا يتطهـر
ومليكـهم في القيـد مصفـود ولم ير قبل ذاك لهم مليك يؤسر
نثـر ونظـم طـعنـه وضـرابـه فالرمح ينظم والمهند ينـثر
حيث الرقاب خواضع حيث العيو (م) ن خواشع حيث الجباه تعفر
غاراتـه جمـع فـإن خطبـت لـه فيها السيوف فكل هام منبر
إذ لا تـرى إلا طـلى بسنـابـك تحذى نعالا أو دماء تهـدر
وصـوائنـا تخـتار أن تطأ الثـرى فبصدها عنه طلى وسنـور
تمشي على جثـث العـدا عرجا ولا عرج بهـا لكنهـا تتعثـر
والشاعر يعبر في قصيدته عن فرحة المسلمين بالنصر وبتطهير بيت المقدس، ووقوع ملك الصلبيين في الأسر، والفرحة بالانتقام بقتل العدو الذي لا حصر له، حتى غدت الجياد تتعثر في جثثهم، وكأنها تعرج وما بها من عرج.
وأهم ما في هذه الأبيات من الصور الفنية هو تشخيص الشاعر للمعركة، حيث الرمح كالشاعر ينظم، والسيف كالكاتب ينثر، ووصفه الغارات بأنها كأيام الجمع، وأن السيوف تخطب فيها على المنابر ويعني بها الرؤوس …الخ.
هذا بخلاف حرص الشاعر على أن يتوافر الجناس في أبياته.
ويصف ابن سناء الملك المعركة بهذه الأبيات:
حملوا كالجبال عظمـا ولكـن جعلتها حملات خيلك عهنـا
جمعوا كيدهم وجاءوك أركا (م) نا فمن قد فارسا هد ركنـا
لم تلاق الجيوش منهم ولـك (م) نك لاقيتهم جبـالا ومدنـا
كل من يجعل الحديد له ثـو (م) با وتاجا وطيلسانـا وردنـا
خافهم ذلك السلام فلا الرو (م) ح يغـني ولا المهنـد طنـا
وتولت تلك الخيول فكم يث (م) ني عليها بأنها ليس تـثـني
وتصـيدتهـم بحـلقـة صيـد تجمع الليث والغزال الأغنـا
وجـرت منهم الدمـاء بحـارا فجرت فوقها الجزائر سفنـا
صنـعت فيهم وليمـة عـرس رقص المشرفي فيـها وغـنى
ظل معبـودهم لديك أسيـرا مستشافا فاجعل النار سجنـا
واللعين الإبرنس أصبح مذبو (م) حا بيمني لم يعدم الديـن يمنـا
وابن سناء الملك يزيد في الصورة السالفة بأن يصف بلاء المسلمين في مقاتلة الصلبيين الذين جمعوا الأعداد الهائلة، والعدد المدمرة القاتلة، ولكن جيش المسلمين أسال دماءهم بحارا، واستحالة الموقعة إلى وليمة عرس، يرقص فيها السيف، ويغني فيها الرمح، وأسر صليب الصلبوت المقدس لديهم.
وأخيرا يبر السلطان صلاح الدين بيمينه فيقتل البرنس أرناط الذي كان يسخر من الدين الإسلامي الحنيف.
والصور الفنية نراها في تشبيه الشاعر جيش العدو بالجبال في ضخامته، وأن حملات السلطان صلاح جعلتها كالعهن، وهي صورة مقتبسة من القرآن الكريم في وصفه ليوم القيامة، حيث قوله تعالى: {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}.
وهنا يخونهم سلاحهم، وفي هذا المجاز عن غلبتهم، وتفر خيولهم، ويتصيدهم السلطان ورجاله، وهنا تجري دماؤهم بحارا، وتستحيل الموقعة كما قلنا إلى وليمة عرس، يرقص فيها السيف ويغني الرمح ..
وبعد أن استعرضنا ما قاله الشعراء في وصف المعركة نستطيع أن نقول بالرغم مما حملته هذه القصائد من معان مما أبدعه الشعراء من صور فنية، إن هذا كله لا يصل إلى مرتبة القاضي الفاضل الذي أعطى بوصفه لهذه المعركة لوحة فنية رائعة، مليئة بالزخارف والصور البديعية، بالإضافة إلى ما تحتويه الصور الدقيقة من تفاصيل المعركة، وقد رأيت هنا أن أعرض لفقرة من هذا الوصف لنستشف منه الصور الفنية لدى القاضي الفاضل، وهو: ((وكتاب الخادم هذا وقد أظفر الله بالعدو الذي تشظت قناته شفقا ، وطارت فرقة فرقا، وفل سيفه فصار عصا، وصدعت حصاته وكان الأكثر عددا وحصى، فكلت حملاته، وكانت قدرة الله تصرف فيه العنان بالعيان عقوبة من الله ليس لصاحب يديها يدان.
وعثرت قدمه وكانت الأرض يقظة تريق نطف الكرى من الجفون، وجدعت أنوف رماحه، وطالما كانت شامخة بالمنى أو راعفة بالمنون، وأضحت الأرض المقدسة الطاهرة وكانت الطامث، والرب المعبود الواحد وكان عندهم الثالث.
فبيوت الشرك مهدومة، ونيوب الكفر مهتومة ، وطوائفه المحامية مجتمعة على تسليم البلاد الحامية وشجعانه المتوافية، مذعنة ببذل المطامع الواقية لا يرون في ماء الحديد لهم عصرة ، ولا في فناء الأفنية لهم نصرة، وقد ضربت عليهم الذلة والمسكنة، وبدل الله مكان السيئة الحسنة، ونقل بيت عبادته من أيدي أصحاب المشأمة إلى أيدي أصحاب الميمنة.
نرى القاضي الفاضل يقابل بين السيف والعصا وبين المنى والمنون، وبين ذلة الكافرين وعزة المسلمين، ويجانس بين ((فرقه)) بمعنى جموعه و ((فرقا)) بمعنى خوفا، وبين العنان بمعنى اللجام، والعيان بمعنى الرؤية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موازنة ............. بين القاضي الفاضل و(ابن سناء الملك) الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موازنة بين........ القاضي الفاضل و (ابن سناء الملك) الجزء الاول
» علاقة القاضي الفاضل ب (ابن سناء الملك)
» علاقة القاضي الفاضل بصلاح الدين الايوبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Koyoto :: الابحاث والدرسات العلمية-
انتقل الى: